توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بحضور الرئيس عزيز وضيفه "أردوغان"

خميس, 03/01/2018 - 11:44

وقع الجانبان الموريتاني والتركي مساء الأربعاء في القصر الرئاسي في نواكشوط على عدد من اتفاقيات التعاون في عدة مجالات وذلك بحضور الرئيس محمد ولد عبد العزيز ونظيره التركي الزائر رجب طيب اردوغان.
الاتفاقية الأولى تتعلق بحماية وتعزيز الاستثمارات بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والحكومة التركية وقعها عن الجانب الموريتاني اسلكو ولد احمد ازيد بيه وزير الشؤون الخارجية والتعاون وعن الجانب التركي بولنت توفنكجي وزير التجارة والجمارك.
وابرم الجانبان مذكرة تفاهم في مجال الهيدروكربون والمعادن وقعها عن الجانب الموريتاني محمد ولد عبد الفتاح وزير النفط والطاقة والمعادن وعن الجانب التركي برات البيراك وزير الطاقة والموارد الطبيعية.
ووقع الجانبان اتفاقية للتعاون في مجال الصيد والاقتصاد البحري بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والحكومة التركية.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الموريتاني الناني ولد اشروقه وزير الصيد والاقتصاد البحري
وعن الجانب التركي وزير الزراعة والغذاء والثروة الحيوانية احمد أشرف فاكي بابا.
كما تم التوقيع على اتفاقية في مجال السياحة بين الحكومتين وقعتها عن الجانب الموريتاني الناها بنت حمدي ولد مكناس وزيرة التجارة والصناعة والسياحة وعن الجانب التركي نعمان كورتلموش وزير الثقافة والسياحة.
ووقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الزراعة بين الحكومتين وقعتها عن الجانب الموريتاني لمينه بنت القطب ولد أمم وزيرة الزراعة وعن الجانب التركي، وزير الزراعة والغذاء والثروة الحيوانية احمد أشرف فاكي بابا.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي فيما يتعلق بمواضيع دياسبورا (DIASPORA) بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة الجمهورية التركية.
ووقعها عن الجانب الموريتاني: وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلك ولد أحمد ازيدبيه وعن الجانب التركي محمد كوسة، رئيس أتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى.
كما تم التوقيع على اتفاقية وقف المعارف التركية بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة الجمهورية التركية.
ووقعها عن الجانب الموريتاني: وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلك ولد أحمد ازيدبيه وعن الجانب التركي بيرول اكجون، رئيس وقف المعارف التركية.
وتم كذلك التوقيع على بروتوكول للتعاون في مجال المنحة للتعليم العالي بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة الجمهورية التركية.
ووقع البروتوكول عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون إسلك ولد أحمد ازيدبيه وعن الجانب التركي محمد كوسة، رئيس اتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى.